كلية التربية

4.1 لائحة كلية التربية للدراسات العليا

تم إصدار لائحة الدراسات العليا لكلية التربية-جامعة القاهرة- فرع الفيوم بالقرار الوزاري رقم 2200 لعام 2003 وتعمل كلية التربية بجامعة بني سويف بتلك اللائحة.

اهتمت الكلية بإنشاء العديد من الدبلومات التربوية مثل :

الدبلوم العام نظام العام للطلاب المتفرغين تماما .

الدبلوم العام نظام العامين للطلاب الذين يعملون .

الدبلومات المهنية المختلفة(التربية الخاصة–تطوير المناهج-الإدارة التعليمية)

الدبلوم الخاص في التربية وعلم النفس .

كما اهتمت أيضا بالتسجيل لأبنائها في الدرجات العلمية المختلفة في مختلف الأقسام ( المناهج وطرق التدريس – أصول التربية – علم النفس والصحة النفسية ) مثل :

التسجيل لدرجة الماجستير .

التسجيل لدرجة الدكتوراه .

4.1.1  الدبلوم العام في التربية التربية

مادة (30) :

يشترط في قيد الطالب في الدبلوم العام في التربية

أن يكون حاصلاً على درجة الليسانس أو البكالوريوس من غير كليات التربية من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة من معهد آخر معترف به من الجامعة .

أن ينجح فيما تجربة الكلية من اختبارات شخصية شفهية أو تحريرية للتحقق من حسن استعداده لمهنة التعليم.

مادة (31) :

مدة الدراسة لنيل الدبلوم العام سنة جامعية للطلاب المتفرغين ويجب ألا

تقل الدراسة الفعلية عن ثلاثين أسبوعا في العام خلال شهري يونيو وسبتمبر من كل عام ولمجلس الجامعة بناء على اقتراح مجلس الكلية تعديل هذا الموعد .

تتألف الامتحانات من اختبارات تحريرية وشفهية و أعمال سنة وفقاً للنظام الذي يقرره مجلس الكلية بناء على اقتراح القسم المختص .

لمجلس الكلية بناء على طلب القسم المختص أن يقرر حرمان الطالب من التقدم للامتحان في مقررات القسم كلها أو بعضها إذا كانت مواظبته في المحاضرات والدروس النظرية والعملية تقل عن 75% من مجموعها الفعلي ، وفى هذه الحالة يعتبر الطالب راسباً في المقررات التي حرم من التقدم للامتحان فيها .

مادة (36) :

يعقد امتحان الدبلوم العام في التربية في نهاية العام الجامعي في المقررات التي درسها الطالب وتكون مدة الامتحان التحريري في كل مقرر 3 ساعات ما عدا المقرر الذي يدرس في ساعة واحدة نظرية فيكون مدة امتحانه ساعتين .

مادة (37) :

يخصص 20% من النهاية العظمي لكل مقرر لأعمال السنة وبالنسبة للمواد التي بها امتحانات معمل يخصص لها 20% أخرى .

مادة (38) :

يمتحن طلاب نظام السنتين في المقررات التي درسوها في كل سنة علي حدة وتعتبر المقررات منتهية بانتهاء العام الجامعي دراسة وامتحان .

ينقل الطالب من السنة الأولى إلى السنة الثانية إذا كان ناجحا في جميع المواد أو ينقل بتخلف إذا كان راسبا في مادتين علي الأكثر ويبقي للإعادة إذا كان راسبا في أكثر من مادتين .

تحسب تقديرات الطلاب في الدبلوم العامة نظام السنتين بجميع الدرجات التي حصل عليها في السنتين الأولى والثانية معا .

مادة (39) :

تطبق علي طلاب الدبلوم العامة في التربية تقديرات النجاح والرسوب المطبقة علي طلاب الليسانس والبكالوريوس وكذلك النسب المئوية المقابلة لنفس التقديرات .

مادة (40) :

إذا رسب الطالب في مقرر التدريب الطلابي لا يسمح له بالتقدم للامتحان ولمجلس الكلية أن يعيد قيده كطالب مستجد فيعيد السنة دراسة وامتحانا ولا يسمح له بإعادة القيد أكثر من مرة .

إذا نجح الطالب في مقرر التدريب الطلابي ورسب أو تغيب في امتحانات أو بعض أو كل المقررات الأخرى يسمح له بالتقدم للامتحان في الدور الثاني فيما رسب فيه أو تغيب عنه . فإذا تكرر رسوبه أو تغيبه يسمح له بالتقدم للامتحان من الخارج في العام التالي فيما رسب فيه أو تخلف عنه . وفي جميع الأحوال لا يجوز التخلف عن امتحان أي مقرر أكثر من مرتين ولو كان التخلف بعذر مقبول.

يعقد امتحان الدور الثاني في كل من السنتين الأولى والثانية في شهر سبتمبر من كل عام ولمجلس الكلية أن يحدد مواعيد أخرى إذا كانت الظروف تقتضى ذلك .

مادة (41) :

إذا أستنفذ الطألب مرات التقدم للامتحان المقررة يجوز لمجلس الكلية أن يعيد قيده كطالب مستجد يعيد السنة دراسة وامتحانا بشرط ألا بعاد قيده أكثر من مرة واحدة فإذا تكرر رسوبه أو تخلف عن الامتحان في هذه السنة ألغى قيده نهائيا في الدبلوم العام في التربية .

4.1.2 الدبلوم المهنية في التربية

مادة ( 42 ) :

يشترط في قيد الطالب لنيل الدبلوم المهنية في التربية :

أن يكون حاصلاً على الدبلوم العامة في التربية أو حاصلاً على درجة الليسانس في الآداب والتربية أو على درجة البكالوريوس في العلوم والتربية من إحدى الجامعات بجمهورية مصر العربية أو على درجة معادلة من معهد علمي أخر معترف به من الجامعة .

أن يتقدم بطلب قيد للكلية خلال شهر أغسطس من كل عام ولا يجوز القيد بعد ذلك إلا بترخيص من مجلس الكلية في حدود القواعد التي يقررها مجلس الجامعة .

على أن يرفق بطلبه الأوراق الآتية :

المؤهل الدراسي الحاصل عليه .

شهادة ميلاد أو مستخرج رسمي منها .

بيان الموقف من التجنيد للذكور .

4 صور فوتوغرافية للطالب .

طلب التحاق من الدراسات العليا يملأ بمعرفة الطالب لتحديد الدبلوم التي يرغب الالتحاق بها.

بالنسبة للطلاب الوافدين تطبق عليهم القوانين و القواعد المنظمة لقبول و قيد طلاب الوافدين بالجامعات المصرية .

وفي جميع الأحوال لا يتم قيد الطالب بالكلية إلا بعد استيفاء أوراقه وأداء الرسوم المقرر.

أن ينجح الطالب فيما تجريه الكلية من اختبارات للقبول .

مادة ( 43 ) :

مدة الدراسة لنيل الدبلومة المهنية سنة جامعية ويجب ألا تقل مدة الدراسة الفعلية عن ثلاثين أسبوعاً في العام .

مادة ( 44 ) :

تمنح الدبلومة المهنية في التربية في إحدى التخصصات الآتية :

1- الإدارة المدرسية                                      2- التربية الخاصة

3- الإرشاد النفسي                                                        4- تعليم الكبار

5- التخطيط التربوي واقتصاديات التعليم            6- حضانة ورياض أطفال

7- تكنولوجيا التعليم                      8- القياس النفسي و التربوي

9- تدريس إحدى المواد الأكاديمية                    10- علم النفس المدرسي

11- التخطيط و تطوير المناهج

مادة ( 45 ) :

يحدد مجلس الجامعة بناء على رأى مجلس الكلية و لجنة الدراسات العليا بالكلية أية تعديلات في مقررات أي من هذه الدبلومات وفى عدد ساعات الدراسة النظرية والعملية والميدانية ونظم الامتحانات لأي مقرر فيها .

مادة ( 46 ) :

لمجلس الكلية بناء على طلب مجلس القسم المختص أن يحرم الطالب من التقدم إلى الامتحان في مقررات القسم كلها أو بعضها إذا كانت مواظبته في المحاضرات والدروس النظرية والعملية تقل عن 75 % من مجموعها الفعلي. وفى هذه الحالة يعتبر الطالب  راسباً في المقررات التي حرم من التقدم إلى الامتحان فيها .

مادة ( 47 ) :

يعقد امتحان الدبلوم المهنية في نهاية العام الجامعي و يتألف الامتحان من اختبارات تحريرية وعملية وشفوية في المقررات التي درسها الطالب وفقاً للجداول المبينة لكل تخصص ويعقد امتحان دور ثان فيما رسب فيه الطالب أو تغيب عنه خلال شهر سبتمبر من كل عام و لمجلس الكلية أن يحدد مواعيد أخري إذا كانت الظروف تقتضي ذلك .

مادة ( 48 ) :

إذا تغيب الطالب في امتحان الدبلوم المهنية أو رسب في بعض أو كل مقرراتها يسمح له بالتقدم للامتحان في الدور الثاني فيما رسب أو تغيب عنه فإذا تكرر رسوبه أو تغيبه يسمح له بإعادة السنة دراسة و امتحانا فإذا رسب أو تغيب مرة أخرى ألغى قيده نهائياً للدبلوم المهنية .

مادة ( 49 ) :

تطبق على طلاب الدبلوم المهنية تقديرات النجاح و الرسوب المطبقة على طلاب الليسانس والبكالوريوس وكذلك النسبة المئوية المقابلة لها .

مادة ( 50 ) :

يذكر في الشهادة التي تمنح للطالب بيان التخصص مع التقديرات المستحقة .

مادة ( 51 ) :

توضح الجداول المرفقة خطة الدراسة في الدبلوم المهنية في التربية ، وتوزيع المقررات الدراسية وعدد الساعات المخصصة لكل مقرر .

الدراسات العليا في التربية . وتنطلق فلسفة هذه الدبلوم من اعتبار الإدارة المدرسية علماً ومهنة في آن واحد وأن الإعداد لها يتطلب المزج بين الجوانب الأكاديمية والممارسات التطبيقية . وتهدف إلى تزويد الطلاب بأساسيات الإدارة المدرسية ، وتنظيم العمل الإداري داخل المدرسة وحجرة الدراسة وممارسة الأدوار الإدارية للمعلم ، وذلك من خلال عدة مقررات دراسية وحلقات مناقشة وقاعات للبحث وورش عمل وتدريبات ميدانية في المدارس .

2- الدبلوم المهنية في التربية تخصص : تربية خاصة

يتضمن مجموعة من المقررات الدراسية في مجالات التربية الخاصة وسيكولوجية الفئات الخاصة وكيفية التعامل مع هذه الفئات وإرشادهم تربوياً ومهنياً بالإضافة إلى تدريبات ميدانية في مؤسسات الضعف العقلي والصم والبكم والمكفوفين والمتفوقين وذلك لإكساب الطلاب القدرة والمهارة في التعامل مع ذوى الحاجات الخاصة .

الدبلوم المهنية في التربية تخصص : إرشاد نفسي

يتضمن مجموعة من المقررات الدراسية في مجالات الإرشاد النفسي المتعددة و أسس عملية الإرشاد النفسي ، ونظريات الإرشاد النفسي وطرقه المختلفة وكيفية إعداد برامج الإرشاد بالإضافة إلى تدريبات ميدانية في المؤسسات العلاجية والاجتماعية والتربوية المعنية بالإرشاد النفسي وذلك إكساب الطلاب مهارات الإرشاد النفسي وتكوين البرامج الإرشادية ، والقدرة على التعامل مع بعض الحالات التي تحتاج إلى إرشاد نفسي أو تربوي أو مهني أو اجتماعي .

الدبلوم المهنية في التربية تخصص : تعليم الكبار

تسعى هذه الدبلوم إلى تحقيق الأهداف التالية :

إعداد و تأهيل اللازمين للعمل في هيئات و مجالس و إدارات تعليم الكبار.

توفير فرص التأهيل و التدريب و إعادة التدريب للعاملين في الميدان .

التدريب على إجراء الدراسات النظرية و الميدانية في ميدان تعليم الكبار.

تعميق مجالات التفاعل بين التعليم النظامي وغير النظامي .

تأهيل الباحثين للتعمق في دراسة الميادين المتصلة بتاريخ وفلسفة ، واقتصاديات واجتماعيات الكبار .

الدبلوم المهنية في التربية تخصص : التخطيط التربوي و اقتصاديات التعليم

تسعى هذه الدبلوم إلى تحقيق الأهداف التالية :

إعداد وتأهيل الأفراد اللازمين للعمل في مجال التخطيط واقتصاديات التعليم .

توفير فرص التأهيل و التدريب إعادة التدريب للعاملين في الميدان .

التدريب على إجراء الدراسات النظرية والميدانية المتصلة بالتخطيط التربوي واقتصاديات التعليم .

تعميق مجال التفاعل بين ميدان التربية وفروع الاقتصاد والتخطيط المختلفة .

تأهيل الباحثين للتعمق في دراسة الميادين المتصلة بالتنمية والتخطيط التربوي والعائد الفردي والاجتماعي للتعليم ، والكفاية الداخلية والخارجية للتعليم.

الدبلوم المهنية في التربية تخصص : حضانة و رياض الأطفال

يتضمن مجموعة من المقررات الدراسية في مجالات سيكولوجية الطفولة والاضطرابات السلوكية التي تواجه الأطفال ، بالإضافة إلى النظريات التربوية في تنشئة الطفل والرعاية النفسية والاجتماعية والجسمية للأطفال ، بالإضافة إلى التدريبات الميدانية في مؤسسات الطفولة ودور الحضانة لإكساب الطلاب مهارات التعامل مع الأطفال والقدرة على الكشف عن مشكلاتهم والتعامل مع تلك المشكلات.

الدبلوم المهنية في التربية تخصص : تكنولوجيا التعليم

تهدف هذه الدبلوم إلى إعداد متخصص في تكنولوجيا التعليم يجيد استخدام الحاسب الآلي واستخدامه في التدريس كما يدرب على صيانة الأجهزة والآلات التعليمية وكيفية إنتاج الوسائل التعليمية وغيرها .

الدبلوم المهنية في التربية تخصص : القياس النفسي و التربوي

تهدف هذه الدبلوم إلى إعداد المتخصصين في القياس النفسي والتربوي وتتناول الدراسة الإحصاء النفسي والتربوي،والاختبارات التحصيلية ، ونظرية القياس النفسي والتربوي ، إضافة إلى استخدام الحاسب في القياس واختبارات القدرة العقلية ، ومقاييس الشخصية ، وأيضا مقاييس المهارات العملية ، والأهداف التربوية وتجمع الدراسة بين الجانبين النظري والعملي .

الدبلوم المهنية في التربية تخصص : تدريس مادة أكاديمية

تهدف هذه الدبلوم إلى التعمق في مادة التخصص وأساليب تدريسها وكذلك تدريب الطلاب على الوسائل و الأدوات التي تستخدم في التدريس ، بالإضافة إلى التدريب على أدوات البحث الخاصة بتدريس مادة التخصص .

الدبلوم المهنية في التربية تخصص : علم النفس المدرسي

تهدف هذه الدبلوم إلى التعمق في مادة علم النفس المدرسي وكذلك تدريب الطلاب على المهارات اللازمة للأخصائي النفسي المدرسي ، بالإضافة إلى التدريب على أدوات البحث في علم النفس المدرسي .

الدبلوم المهنية في التربية تخصص : تخطيط و تطوير مناهج

تهدف هذه الدبلوم إلى التعمق في عمليات تخطيط وتطوير المناهج والأسس التي تستند إليها وكذلك زيادة نمو الطالب في تقنيات التقويم ونظم الامتحانات وأساليبها .

4.1.3  الدبلوم الخاص في التربية

مادة (42) :

يشترط في قيد الطالب للدبلوم الخاصة في التربية

أن يكون حاصلاً على الدبلوم العام في التربية أو الدبلوم المهنية في التربية من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة من معهد علمي أخر معترف به من الجامعة وفى جميع الحالات يجب ألا يقل تقديره العام في الدرجة الجامعية الأولى و في الدبلوم العامة أو الدبلوم المهنية عن جيد .

مادة (43) :

مدة الدراسة لنيل الدبلوم الخاصة في التربية سنة جامعية واحدة و يجب ألا تقل مدة الدراسة الفعلية عن ثلاثين أسبوعا في العام .

مادة (44) :

يعقد للراغبين في الالتحاق بالدبلوم الخاصة امتحان قبول تحريري في احدي اللغات الأجنبية ويحدد مجلس الكلية موعد هذا الامتحان

مادة (45) :

يدرس الطالب المقررات التالية بواقع ساعتين أسبوعياً لكل مقرر .

أولاً : مقررات عامة عدد ( 3 ) لجميع الطلاب :

مناهج بحث .

إحصاء تربوي .

لغة أجنبية أو قراءات في التخصص التربوي بلغة أجنبية .

ثانياً : مقررات تخصصية عددها (3) يحددها القسم المختص بحسب تخصص  الطالب :

أصول التربية.

علم نفس تعليمي.

المناهج وطرق التدريس .

ثالثاً : مقررات اختيارية عددها ( 2 ) يختارها الطالب في مجالين مختلفين من الأقسام التربوية غير تخصصه :

مقرر اختياري (1) .

مقرر اختياري (2) .

مادة (46) :

لمجلس الكلية بناء على طلب القسم المختص أن يقرر حرمان الطالب من التقدم للامتحان في مقررات القسم كلها أو بعضها إذا كانت مواظبته في المحاضرات والدروس النظرية و العملية تقل عن 75 % من مجموعها الفعلي و في هذه الحالة يعتبر الطالب راسباً في المقررات التي حرم من التقدم للامتحان فيها .

مادة (47) :

تتألف الامتحانات من اختبارات تحريرية و شفوية و عملية و أعمال سنة وفقاً للنظام الذي يقرره مجلس الكلية بناء على اقتراح القسم المختص وتكون مدة الامتحان التحريري في كل مقرر 3 ساعات .

النهاية العظمى لكل مقرر 100 درجة يخصص منها 75 % لامتحانات التحريري ،  25 % منها لأعمال السنة .

تعقد الامتحانات التحريرية مرة واحدة خلال شهر سبتمبر من كل عام ولمجلس الجامعة بناءا على اقتراح مجلس الكلية تعديل هذا الموعد

يقدر نجاح الطالب بأحد التقديرات الآتية سواء في المادة الواحدة أو في المجموع الكلى للمواد الدراسية :

ممتاز من 90% فأكثر من الدرجة .

جيد جداً من 80% إلى اقل من 90% من الدرجة .

جيد من 70% إلى اقل من 80% من الدرجة .

مقبول من 60% إلى اقل من 70% من الدرجة .

و يقدر رسوب الطالب بأحد التقديرين الاثنين :

ضعيف من 45% إلى اقل من 60% من الدرجة .

ضعيف جداً اقل من 45% من الدرجة .

مادة (48) :

إذا تغيب الطالب في امتحان الدبلوم الخاصة في التربية أو رسب في بعض أو كل مقرراتها جاز لمجلس الكلية أن يعيد قيده فيعيد الطالب السنة دراسة وامتحانا فإذا تكرر غيابه أو رسوبه ألغى قيده نهائياً .

مادة (49) :

يذكر في الشهادة التي تمنح للطالب بيان بتخصصه التربوي والتقديرات المستحقة .

4.1.4 درجة الماجستير في التربية

مادة (50) :

يشترط لقيد الطالب لدرجة الماجستير في التربية أن يكون حاصلاً على الدبلوم الخاص في التربية من إحدى جامعات جمهورية مصر العربية أو على درجة معادلة من معهد علمي أخر معترف به من الجامعة وفي جميع الحالات يجب ألا يقل تقديره العام في الدرجة الجامعية الأولى وفي الدبلوم الخاص عن جيد ويحدد مجلس الكلية نظم ومواعيد القيد والتسجيل .

مادة (51) :

يدرس الطالب بعد قيده لدرجة الماجستير مقررين أحدهما في الإحصاء التربوي والآخر في مجال التخصص يحدده مجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم المختص ويؤدي الطالب في كل منهما امتحانا لمدة ثلاث ساعات بعد انقضاء عام على الأقل من تاريخ القيد ويحدد مجلس الكلية موعدين للامتحان في كل عام ولا يجوز له التقدم لمناقشة الرسالة إلا بعد نجاحه في هذين المقررين .

مادة (52) :

يكلف الطالب بإجراء بحث في موضوع يقره مجلس الجامعة تحت إشراف أحد الأساتذة أو الأساتذة المساعدين بالكلية . ويجوز أن يشترك في الإشراف أحد المدرسين كما تجوز إضافة مشرف أو أكثر من غير أعضاء هيئة التدريس ممن يرى مجلس الكلية صلاحيتهم لذلك . ويقدم الطالب بعد مضي عام على الأقل من تاريخ تسجيل الموضوع في مجلس الكلية رسالة بنتائج البحوث تقبلها لجنة الحكم وتكون مناقشة الرسالة أو فحصها بواسطة هذه اللجنة .

مادة (53) :

يشترط  قبل قبول الرسالة للمناقشة أن يكون الطالب مقيماً بجمهورية مصر العربية سنة على الأقل خلال فترة البحث وان يحضر قاعات البحث وان يحضر قاعات البحث في القسم المسجل فيه لمدة ستة شهور على الأقل من تاريخ موافقة مجلس الكلية على التسجيل .

مادة (54) :

تعين لجنة الحكم على الرسالة من ثلاثة من الأساتذة والأساتذة المساعدين بالجامعات أو في مستواهم من المتخصصين في مجال البحث ويكون من بينهم المشرف على الرسالة الذي يقدم تقريراً عن صلاحية الرسالة للعرض على لجنة الحكم ويشترط أن يكون احدهم على الأقل من خارج الكلية ويقدم أعضاء لجنة الحكم بعد المناقشة العلانية للرسالة تقريراً عن مدى صلاحيتها ويعرض التقرير على مجلس الكلية للتوصية بمنح الدرجة وللمجلس أن يرخص للطالب الذي لم تقرر أهليته للحصول على الدرجة إعادة تقديم الرسالة بعد استكمال أوجه النقص فيها أو التقدم برسالة أخرى تتم مناقشتها بواسطة لجنة الحكم السابقة، ويعرض التقرير مع الرسالة بعد إدخال التعديلات التي أقرتها اللجنة على مجلس الكلية للتوصية بمنح الدرجة .

مادة (55) :

يذكر في الشهادة التي تمنح للطالب بيان ما تخصص فيه وموضوع الرسالة التي تقدم بها والتقدير المستحق (مقبول- جيد- جيد جداً- ممتاز) .

4.1.5 درجة دكتوراه الفلسفة في التربية

مادة (56) :

يشترط قيد الطالب لدرجة دكتور الفلسفة في التربية أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير في التربية في نفس التخصص من إحدى جامعات جمهورية مصر العربية أو على درجة معادلة لها من معهد أخر معترف به من الجامعة وفي جميع الحالات يجب ألا يقل تقديره العام عن جيد ويحدد مجلس الكلية نظم ومواعيد التقدم والقيد والتسجيل .

مادة (57) :

يدرس الطالب بعد قيده لدرجة دكتور الفلسفة مقررين، يحددهما يحدده مجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم المختص، ويؤدي الطالب في كل منهما امتحانا لمدة ثلاث ساعات بعد انقضاء عام على الأقل من تاريخ القيد ويحدد مجلس الكلية موعدين للامتحان في كل عام ولا يجوز له التقدم لمناقشة الرسالة إلا بعد نجاحه في هذين المقررين ولا يجوز رسوبه في أي مقرر أكثر من مرة واحدة .

مادة (58) :

يقوم الطالب بإجراء بحث في موضوع يقره مجلس الجامعة تحت إشراف أحد الأساتذة أو الأساتذة المساعدين بالكلية . ولا يجوز أن يشترك في الإشراف أحد المدرسين بالكلية كما يجوز إضافة مشرف أو أكثر من غير أعضاء هيئة التدريس ممن يرى مجلس الكلية صلاحيتهم لذلك . ويقدم الطالب بعد مضي عام على الأقل من تاريخ تسجيل الموضوع في مجلس الكلية رسالة بنتائج هذه البحوث تقبلها لجنة الحكم وتكون مناقشة الرسالة وفحصها بواسطة هذه اللجنة ويعتبر الطالب مسجلاً لدرجة دكتور الفلسفة منذ تاريخ موافقة مجلس الجامعة على موضوع البحث .

مادة (59) :

يشترط  قبل قبول الرسالة للمناقشة أن يكون الطالب مقيماً بجمهورية مصر العربية سنة على الأقل خلال فترة البحث وأن يحضر قاعات البحث وان يحضر قاعات البحث في القسم المسجل فيه لمدة ستة شهور على الأقل من تاريخ موافقة مجلس الكلية على التسجيل .

مادة (60) :

تعين لجنة الحكم على الرسالة من ثلاثة أعضاء أحدهم المشرف على الرسالة والعضوان الآخران يعينهما مجلس الكلية بناء على اقتراح القسم المختص من بين الأساتذة الحاليين أو السابقين بالجامعات أو من مستواهم يكون أحدهما على الأقل من خارج الجامعة ويجوز أن يكون احد أعضاء لجنة الحكم من بين الأساتذة المساعدين في حالة عدم توافر الأساتذة ويقدم أعضاء لجنة الحكم بعد المناقشة العلنية للرسالة تقريراً مفصلاً عن مدى صلاحية الرسالة والتوصية بمنح الدرجة – في حالة قبولها – وذلك بدون تقديرات.

وللمجلس أن يرخص للطالب الذي لم تتقرر أهليته للحصول على الدرجة في إعادة تقديم الرسالة بعد استكمال أوجه النقص فيها، أو التقدم برسالة أخرى تتم مناقشتها بواسطة لجنة الحكم السابقة، ويعرض التقرير مع الرسالة بعد إدخال التعديلات التي أقرتها اللجنة على مجلس الكلية للتوصية بمنح الدرجة .

مادة (61) :

يذكر في الشهادة التي تمنح للطالب بيان ما تخصص فيه الطالب وموضوع الرسالة التي تقدم بها .

مادة (62) :

يكون التسجيل لدرجة دكتوراه الفلسفة في أي من التخصصات بالكلية تحت إشراف أستاذ أو أستاذ مساعد .

 

4.2 دليل رسائل الدكتوراه والماجستير بقسم المناهج بكلية التربية .

4.3 دليل رسائل الدكتوراه والماجستير بقسم أصول التربية بكلية التربية.

4.4 دليل رسائل الدكتوراه والماجستير بقسم علم النفس بكلية التربية.