تشتت جينات المقاومة للفانكوميسين vanAو vanc للمكورات المعوية المعزولة من البلطي النيلي من أسواق بيع التجزئة: و خطرها علي الصحة العامة

ملخص البحث

على الرغم من أنها متعايشة وغير ضارة، قد تسبب المكورات المعوية (انتيروكوكس) العديد من الإصابات المختلفة للبشر، بما في ذلك التهابات المسالك البولية، التقيحات والتهاب الشغاف. واكتساب المكورات المعوية مقاومة للفانكومايسين يؤثر جديا علي علاج والسيطرة علي العدوي بهذه الميكروبات. وكثيرا ما تكون هذه الميكروبات مقاومة لجميع المضادات الحيوية- التي هي علاج فعال للمكورات الحساسة للفانكوميسين- مما جعل اختيارات علاجها محدودة لدي الأطباء. ومع نشأة هذه الميكروبات وباعتبارها تهديدا عالميا للصحة العامة، كان هدف هذه الدراسة عزل وتصنيف المكورات المعوية من أسماك البلطي وتحديد وجود بعض الجينات المسئولة عن المقاومة مثل vanA وvanC وكذلك البروتين السطحي للمكورات المعوية (esp) باستخدام الطرق التقليدية والجزيئية. وقد أسفر الفحص بالزرع البكتيري والتصنيف البيوكيميائي وتفاعل البلمرة المتسلسل عن عزل (8) عترات من المكورات المعوية وذلك من اجمالي (80) عينة أسماك بنسبة (10%). وكان منهم 6 عترات (75%) انتيروكوكس فيكاليس بالاضافة الي عترتين (25%) انتيروكوكس جالينيرم. ولقد أدت العدوي التجريبية للأسماك السليمة من خلال الغشاء البريتوني بكل العترات (8) إلي حدوث إصابات بنسبة (70%) خلال ثلاثة أيام من العدوي وحدوث وفيات لكل الأسماك المصابة (100%) بعد ستة أيام من العدوي مع وجود أعراض عامة للتسمم الدموي. ووجد أن كل المعزولات كانت مقاومة للتتراسيكلين. وكانت كل معزولات الانتيروكوكس فيكاليس حساسة للبنسلين, النيتروفيوران, الجنتاميسين و الستربتوميسين بينما كانت (5) عترات منهم حساسة للأمبسلين, الفانكوميسين, الكلورامفنيكول والسيبروفلوكساسين. وعلي جانب آخر كانت عترتا الانتيروكوكس جالينيرم حساستين للريفامبسين, السيبروفلوكساسين ومقاومتين للفانكوميسين, الكلورامفنيكول و الاريثروميسين. ولقد أثبت التوصيف الجزيئي أن كل العترات احتوت علي vanC. وعموما وجد أحد جيني المقاومة في (3) من الثمان معزولات بينما وجد جين الضراوة esp في عترة واحدة من الثمان معزولات. وقد أكدت نتائج هذه الدراسة على الدور المحتمل لارتباط البيئات المائية القريبة من الأنشطة البشرية في تحديد أنماط مقاومة المكورات المعوية للمضادات الميكروبية والمعزولة من أسماك نهر النيل بالجيزة, المنيب بمصر استمرارا لدراسة أكبر لدينا على الخازنات للميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية في البيئة.

الكلمات المفتاحيه